حدود مصر منذ فجر التاريخ.. للآن


بيشهد الموقف المصري لغط كتير على الناحية السياسية بسبب نزاع على حدود مصر، واللي بيخلي الواحد مستغرب جدا ان النزاع دا قائم بين ابناء البلد من المصريين مش بين المصريين والجنسيات الأخرى!.. ودا في حد ذاته أمر عظيم لأنه بيعكس قد ايه المصريين من ابناء الجيل الحالي مش عارفين حدود بلادهم اللي معروفة من ألاف السنين، دا الغريب ان حدود مصر تقريبا لم تتغير من الاف السنين حتى في الأقاليم اللي دخلتها بطريق الغزو، فهي معروفة ولما كانت بترجع عن الغزو كانت بترجع تاني لحدودها الطبيعية اللي ماعليهاش خلاف.. تعالوا نشوف..

رسم مجرى النيل حسب خريطة بطليموس

يجمع المؤرخون بشكل شبه قاطع أن هناك بعض الكيانات في العالم تتمتع بخصائص جغرافية تتسبب في خصائص حضارية وسياسية وثقافية ثابتة تجعل منها كيانات من الصعب تغييرها أو تغيير حدودها، وانه يكفي أن تقول اسم الكيان لتحدد موقعه الجغرافي بسهولة. ومصر تقع في قائمة الدول اللي بتتمتع بالخصوصية دي زي الصين والهند وإيطاليا وانجلترا وغيرهم.

Egypt_4NK_edit-ar.svg

يعني من اول فجر التاريخ المصري (تقريبا 3200 ق.م.) كانت مصر تتكون من اقليم مصر العليا (الصعيد الحالي) ودا كان من الشلال الأول للنيل جنوب مدينة سين (اسوان) (او الشلال الثاني احيانا جنوب مدينة ابوسمبل الحالية) لغاية بعد العمارنة شمالا، وكانت بتمتد على وادي النيل الأخضر ومافيش ناس عايشة في الصحراء شرقا ولا غربا باستثناء الواحات. وكان اقليم مصر السفلى من أول العمارنة جنوبا لغاية ساحل البحر الأبيض شمالا، وشرقا لغاية (السويس) أو كالزيما زي ماكانت معروفة أيامها ولاريس (العريش)، وغربا لغاية الصحراء الليبية، وبعد توحيد مصر وبداية قيام الممالك المصرية زادت قوة الجيش وبدأت الحدود تزداد عشان تعمل حاجة اسمها (بُعد استراتيجي) عشان ماحدش من الأمم التانية المحيطة تغزو أرض مصر. وفي الأوقات اللي كان فيها الجيش ضعيف والمملكة ضعيفة تتقلص الحدود أو مناطق النفوذ. ففي عصر إضمحلال الدولة الوسطى (تقريبا 1650 ق.م.) نجح الهكسوس في انتزاع جزء كبير من اقليم مصر السفلى وبدأوا عليه حكم امتد لغاية اهناسيا دون ان يدخل مصر العليا (للمزيد راجع هنا) وفي عصر الدولة الحديثة وبعد طرد الهكسوس من مصر كون ملوك مصر جيش قوي واستطاعوا زيادة الأبعاد والأعماق الأستراتيجية لمصر شمالا لغاية اسيا الصغرى، وجنوبا للشلال الخامس بمملكة قوش (تقريبا مناطق بأواسط السودان) وغربا للساحل الليبي، وشرقا لغاية مدينة (او واحة) تيماء جنوب صحراء بادية الشام وشمال صحراء الجزيرة العربية، وترك الفراعنة اثارهم اللي بتدل على وصولهم للمناطق دي زي مثلا نقش تيماء الأثري المنسوب للملك رمسيس الرابع.

Tayma_Pharaonic_inscription_1

وفي عهد تحوتموس الثالث توسعت رقعة مصر فشملت كنعان وسوريا حتى كليكيا (جنوب امبراطورية الحيثيين) وغربا للسلوم من الساحل الليبي وجنوبا لغاية الشلال السادس (اعلى مدينة الخرطوم الحالية) يعني بسط نفوذه على مملكة النوبة ومملكة قوش، وشرقا سيطر على ساحل البحر الأحمر لغاية بلاد بونط (جنوب البحر الأحمر) فكان دا اقصى اتساع للمملكة في التاريخ القديم. أيا كان الوضع فزيادة رقعة السيطرة لا تعني زيادة الحدود وان اللي فيها بقوا مصريين أو ان المصريين يروحوا يعيشوا هناك، لا!.. ولكن دي كانت مناطق تأثير فقط تستخدم كبعد استراتيجي لمنع تقدم اعداء مصر. وعلى امتداد تاريخ مصر كان الشام وليبيا و النوبة بُعد استراتيجي لمصر، اللي يملك مصر لازم يملك الجزء دا أو يسيطر عليه على الأقل عشان يأمن حدوده.

حدود مملكة مصر - عصر الدولة الحديثة

وفي عهد اضمحلال الدولة الحديثة (حوالي 1000 ق.م.) تقلصت الحدود المصرية بسبب هجمات الأشوريين من الشرق والشمال، والكوشيين من الجنوب، واستطاع الملك بسماتيك الأول مؤسس الاسرة ال 26 (653 ق.م.) إعادة حدود مصر بشكل كبير بعد طرده للأشوريين وردعه للكوشيين، وفي 343 ق.م. جاء الإحتلال الفارسي (للمزيد راجع هنا) وبعده فقدت مصر استقلالها لفترة طويلة وانضمت لأمبراطورية الملك قمبيز، وفي 332 ق.م. تم ضم مصر لإمبراطورية الإسكندر الأكبر الواسعة، وبعد وفاته تقسمت تركته على قُواده فكانت مصر من نصيب القائد بطليموس.

ff6457d2-4be5-42d1-b9be-9636a8fd92ab

وفيها توسعت حدود مصر الخارجية وشملت جزء من قبرص وجنوب ساحل اسيا الصغرى، ولكنها تقلصت تباعا في نهاية العصر البطلمي لتعود الى حدودها المعروفة قديما، الشلال الثاني جنوبا وصحراء ليبيا غربا و كالزيما ولاريس شرقا والبحر المتوسط شمالا. ولكن بعد نهاية معركة أكتيوم البحرية 31 ق.م. وانتحار كليوباترا السابعة اخر حكام البطالمة (للمزيد راجع هنا) اصبحت مصر ولاية رومانية، تابعة للأمبراطور في روما وتم تقسيمها الى 4 ولايات على اسس ادارية مش على اساس الحدود الطبيعية للبلد ودا لأول مرة وكان الرومان السبب المباشر في استقطاع جزء كبير من الأراضي المصري ويعيدوا تقسيم المنطقة من تاني حسب هواهم، فتم تقسيم مصر نفسها لولايتين وتم فصل شبه جزيرة سيناء وفلسطين عن مصر وكانت فلسطين لغاية عهد البطالمة جزءا طبيعيا من الدولة المصرية زيها زي سيناء تماما، وتم فصل الصعيد بدايةً من طيبة (الأقصر) وحتى أقصى الجنوب (الشلال الأول) في ولاية مستقلة ، اما المصريين ماحسوش بتغيير كبير لأنه كان مجرد تقسيم إداري زي تقسيم المحافظات دلوقت، وكانت مصر كلها تابعة للإمبراطور في روما، وبعد انهيار روما باتت تابعة للإمبراطور في القسطنطينية.

aegyptusLate

وفي عام 642م جاء القائد عمرو بن العاص واستطاع اتمام انتزاع ولاية مصر من البيزنطيين وضمها للدولة العربية الأسلامية (للمزيد راجع هنا)، ماتغيرش الحال كتير عن البيزنطيين فأصبحت مصر ولاية عربية بدلا من ولاية بيزنطية، ولكن التقسيم الاداري اختلف شوية في ان حدود الولاية رجعت للحدود القديمة (النوبة جنوبا، وسيناء شرقا للعريش، وصحراء ليبيا غربا) وانضمت باقي ليبيا لولاية إفريقية (تونس) قبل استكمال الفتوحات بالشمال الأفريقي. وفضل الوضع على ماهو عليه مرورا بعصر الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين وولاية مصر بذات الحدود ونفس نظام الحكم (هانتكلم عليه تفصيلا فيما بعد.. فتابعونا).

الفتوحات الأسلامية

في نهاية العصر العباسي الأول وبداية العصر العباسي الثاني (تقريبا 850م) بدأت مصر في الأستقلال عن حكم الدولة الأسلامية، وبدأ يحكمها ولاة يستأثروا بخِراجها كدولة منفصلة عن حاضرة الخلافة في بغداد، زي الطولونيين اللي حكموا مصر لقرابة 40 عام والأخشيديين اللي جائوا بعدهم وحكموا تقريبا 35 سنة، لاقينا ان حدود الولاية كبرت مرة تانية لحدود الملك تحوتموس القديمة وبقت بتضم الشام وشرق ليبيا وشمال النوبة ودخلت لأواسط السودان، ودا طبعا كبُعد استراتيجي زي ماوضحنا قبل كدا.

Tulunid_Emirate_868_-_905_(AD)-ar

وفي عهد الفاطميين اللي دخلوا مصر سنة 972م اختلف الأمر شوية لأن قيام دولتهم بدأ من ساحل شمال افريقيا وبعدين ضموا اليها مصر ونقلوا العاصمة للقاهرة عشان يقدروا يتوسعوا شرقا وينافسوا خلافة بني العباس، فضموا ولاية الحجاز بعد حربهم للقرامطة واخدوها منهم، وكمان ضموا ساحل الشام واللي فضل في حوزتهم لغاية ماحصل الغزو الصليبي في 1099م واقامة ممالك الصليبيين في ساحل الشام انتزاعا من مُلك الفاطميين. ونتيجة لتركيز الفاطميين مع الشرق فانفصل عنهم الغرب في فترات مبكرة من حكمهم واصبح ممالك مستقلة، وفي اواخر عهد الفاطميين رجعت الحدود مرة تانية لحدود مصر المعروفة قديما من ناحية الغرب مع الشام والحجاز شرقا، والنوبة جنوبا.

7311-1

وفي 1174م انهارت دولة الفاطميين، وبدا على المحفل السياسي نجم القائد صلاح الدين الأيوبي واللي استطاع تأسيس دولة جديدة تابعة اسميا لخلافة بغداد ولكنها مستقلة سياسيا واداريا، وبدأ يحارب الصليبيين في الشام ويوسع رقعة مملكته على حساب الأمارات المجاورة وممالك الصليبيين وترك لأولاده دولة حكموها لأكثر من 150 عام بذات الحدود (برقة غربا والنوبة جنوبا والحجاز والشام شرقا وشمالا).

Saladin State

وبعد سقوط بغداد نفسها في يد هولاكو 1258م انتقلت الخلافة العباسية الى القاهرة بصورة اسمية على يد الظاهر بيبرس، واللي حكم دولة المماليك اللي قامت على انقاض دولة بني أيوب عام 1250م واحكمت قبضتها على البلاد بعد انتصارها في معركة عين جالوت ونجاحها في ايقاف الزحف المغولي عام 1260م وصارت مصر مستقلة عن أي خلافة لأول مرة في تاريخها منذ دخول العرب فيها، وتوسّعت حدودها لتشمل اداريا شمال السودان وساحل ليبيا (برقة وطرابلس) وساحل الشام بالكامل بعد تحريره من الصليبيين عام 1291م وجنوب الأناضول بعد دخول إمارة ذو القادر في حماية سلاطين المماليك في مصر.. وفي البحر غزا المماليك جزيرة قبرص واخضعوها بالكامل لحكمهم (للمزيد انظر هنا) واحكموا السيطرة على شرق البحر المتوسط بجزره وسواحله، وظل الأمر مستقر لأكثر من 300 عام حتى دخول بني عثمان الى منطقة الشرق الأوسط.

دولة المماليك

في عام 1517م دخل السلطان سليم الأول (يافوز) سلطان الأتراك إلى مصر غازيا، ليضم البلاد الى رقعة دولته الكبيرة، (للمزيد راجع هنا) فرجعت مصر من تاني للتبعية لدولة من خارجها، بعد ما أصبحت ولاية للأمبراطورية العثمانية ولفترة كبيرة نسبيا (اكثر من 350 سنة) حكم فيها العثمانيون البلاد حكما قمعيا استنزافيا دون ادنى محاولة الى اكتشاف ثرواتها وخيراتها الحقيقية (هانتكلم تفصيليا على نظام الحكم العثماني في كافة الولايات فتابعونا) ولاقينا ان العثمانيين عند تعيينهم ولاية مصر لجأوا الى الحدود القديمة (الشلال الأول جنوبا والسلوم غربا وشبه جزيرة سيناء شرقا) مع فصل ولاية الحجاز مستقلة واقتطاع الشام مع سيناء الى عدة ولايات. وكمان ساحل الشمال الأفريقي تم تقسيمه الى 3 ولايات (طرابلس وتونس والجزائر) اتخذ منها العثمانيون قواعد لإحكام السيطرة على منطقة غرب المتوسط.

الصراع_بين_الدول_المملوكية_و_الصفوية_والعثمانية

وظلت حدود ولاية (إيالة) مصر ثابتة لحد بعيد، طوال فترة حكم العثمانيين لأنه لم يكن هناك مايدعو لتغييرها فالمنطقة مستقرة سياسيا والدولة العثمانية مستقرة اداريا وسياسيا بصورة كبيرة، حتى في الحركة الأنفصالية الشهيرة للمملوك علي بك الكبير (هانتكلم عنه بالتفصيل فيما بعد) انفصلت ولاية مصر والحجاز وكادت الشام انها تنفصل هيا كمان ولكن حدث ماحدث، فلاقينا نفسنا برضه بنتكلم على حدود مصر المستقلة في عصور الخلافة (مصر والحجاز والشام) ودا كان تقريبا في 1776م قبل دخول جيش نابليون للبلاد بسنوات قليلة.

580.jpg

وبعد خروج جيوش الفرنسيين في 1801م اختار المصريين ولأول مرة في تاريخهم حاكم عليهم وفرضوه على سلطان الأتراك في القسطنطينية، وكان الحاكم دا هوا محمد علي باشا، واللي تولى مصر عام 1805م فكانت حدودها هي حدود إيالة مصر المعروفة، ونظرا لأطماعه التوسعية فبدأ في الحملة على بلاد الحجاز باسم السلطان وأتم اخضاعها في 1818م فأعطاه السلطان حكم الحجاز الى جانب ولاية مصر، وتوسع محمد علي جنوبا في محاولة للسيطرة على منابع النيل فضم ممالك السودان (كردفان ودارفور والنوبة) وبنى مدينة الخرطوم في 1821م كعاصمة ادارية جديدة للبلاد، وتوسع شمالا فمنحه السلطان حكم جزيرة كريت ثمن اشتراكه في اخضاع ثورة اهل اليونان عام 1824م، وطلب محمد علي رسميا ضم الشام ولكن رفض السلطان صراحةً، فخرج محمد علي بالجيش يضمها بالقوة، وانتصر على قوات العثمانيين واستطاع اخضاع الشام بالكامل لحكمه في 1834م، فعادت حدود مصر الى حدود الملك تحوتموس العظيم مع ضم الحجاز بالكامل ونجد، ونظرا لمحاربته الدولة العثمانية في نزيب عام 1838م وانتصاره عليها، تجمعت عليه الدول الأوروبية وأرغمته على ايقاف توسعاته والعودة الى حدود مصر و السودان فقط (هانتكلم في دا تفصيلا تباعا فتابعونا) وعليه فقد أصدر السلطان العثماني محمود الثاني فرمانا في 1841م يحدد فيه حدود إيالة مصر شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، فعزلت الحجاز عن مصر بدءاً من جنوب العقبة، وعزلت الشام بدءا من العريش والعقبة وسمحت له بالإحتفاظ بفتوحاته في السودان وغربا كانت الحدود من عند خليج السلوم. وتعتبر دي اول اتفاقية أو وثيقة مكتوبة تنص نصا صريحا على حدود مصر.

Egypt_under_Muhammad_Ali_Dynasty_map_en.png

وفي عهد الخديوي اسماعيل 1863م استأنف التوسع في رقعة مصر لكن جنوبا، فأرسل حملات لغزو بلاد الحبشة وجنوب السودان، ووصلت القوات المصرية لمنابع النيل في أوغندا، وساحل القرن الأفريقي في الصومال وجيبوتي، ورغم تقلص المساحة لاحقا بفعل دخول الأستعمار الفرنسي والأنجليزي والأيطالي لمنطقة غرب افريقيا لكن احتفظت مصر بحدودها في جنوب السودان جنوبا والسلوم غربا وسيناء الى رفح والعقبة شرقا والبحر المتوسط شمالا، لفترة طويلة تكاد تتخطى المائة عام حتى قيام ثورة 1952 كما سنرى.

حدود مصر في عهد الخديوي اسماعيل

ويعتبر عام 1892 عاما فاصلا في تاريخ الحدود المصرية وفيه أصدر السلطان العثماني عبد الحميد الثاني فرمانا بعد تعيين الخديوي عباس الثاني ولأول مرة وبشكل رسمي يتم استقطاع شبه جزيرة سيناء بالكامل من السيادة المصرية وضمها لمتصرفية (ولاية) القدس الشريف لصالح السيادة التركية، ودا كان بغرض إحكام السلطان قبضته على رحلات هجرة الجماعات اليهودية لفلسطين اواخر القرن 19 و بداية القرن 20م، ولكن بعد ضغوط شديدة ورفض بريطاني بسبب القلق على سيطرة الأتراك على قناة السويس تم التراجع عن الفرمان ولكنه يعتبر من أهم خطوات إعادة رسم حدود مصر الشرقية بشكل مختلف عن ألاف السنين الضاربة بجذورها في وضوح حدود مصر الشرقية..

Jerusalem_Sanjak_—_Memalik-i_Mahruse-i_Shahane-ye_Mahsus_Mukemmel_ve_Mufassal_Atlas_(1907)

وبعد مداولات استمرت سنين اتفق خديوي مصر عباس حلمي مع السلطان عبد الحميد الثاني سلطان تركيا عام 1906 الى اعادة ترسيم الحدود الشرقية لتدخل شبه جزيرة سيناء بالكامل في حوزة مصر من أم الرشراش (ايلات) جنوبا وحتى رفح شمالا بالصورة اللي معروفة اليوم في حدود مصر الشرقية مع الكيان الصهيوني بعد استقطاع مدينة ايلات طبعا، وعلى الرغم من استقطاع معاهدة 1906م لمدينتي ام الرشراش والعقبة من حدود مصر الشرقية لكن السلطان وافق على احتفاظ خديوية مصر بالسيطرة على مدينة طابا في صورة تواجد قوة من الجيش المصري هناك.

real (1).png

أما حدود مصر الجنوبية فقد حددتها معاهدة السودان عام 1899م بين الدولة المصرية والمحتل الأنجليزي واللي كانت بتدي له الحق في حكم مشترك مع مصر فيما يعرف باسم “السودان المصري الأنجليزي”، وحددت الفارق مابينه وبين مصر عند خط عرض 22 شمالا بالظبط جنوب مدينة ابو سمبل على النيل وشلاتين على ساحل البحر الأحمر، وهو خط الحدود الدولية المعروف اليوم.

defaul1t

وبالنسبة للحدود الغربية فدي تحددت بالضبط عام 1911 بعد غزو المستعمر الأيطالي لولاية برقة وطرابلس الليبية واستقطاعها من الدولة العثمانية، ودا أدى الى فصل الحدود عند خليج السلوم بين مصر وولاية برقة وتعتبر مدينة طبرق اول مدينة خارج حدود مصر ومدينة السلوم أخر مدينة في حدود مصر الغربية، ينزل بعدها خط الحدود ليضم واحة الكُفرة، واللي تم استقطاعها بعد ثبوت مساعدة الجيش المصري للمجاهدين في ليبيا ضد المستعمر الأيطالي، فغزاها عام 1924م وتم استقطاعها بالكامل من حدود مصر لينزل خط الحدود مستقيما حتى يقابل حدود السودان جنوبا.

defa1ult

وبعد قيام ثورة 1952م وجلاء جنود الأحتلال البريطاني عام 1956م تم انفصال السودان عن مصر بعد استفتاء عام أقر فيه سكان الأقليم بالأنفصال عن حكومة مصر وتكوين حكومة مستقلة في الخرطوم، لتعود حدود مصر الى الشكل المعروفة به الأن.

egypt_map_large

في عام 1967 تحرك الكيان الصهيوني جنوبا فاحتل شبه جزيرة سيناء وشمالا احتل هضبة الجولان، وكمان احتل قطاع غزة الواقع تحت الأدارة المصرية، والضفة الغربية الواقعة اداريا مع الأردن، وبقت قناة السويس هي الفيصل (الحدود) بين مصر والكيان الصهيوني الغاصب، وخلال ست سنوات شنت مصر عدد كبير من الغارات على مواقع العدو الأسرائيلي شرق القناه كبده خسائر كبيرة، دا قبل عبور الجيش المصري لقناة السويس واستيلاؤه على خط بارليف عام 1973م ومسافة كبيرة على الضفة الشرقية للقناة. وعام 1979م تم توقيع معاهدة السلام في منتجع كامب ديفيد في أمريكا لتنسحب قوات الكيان الصهيوني من سيناء على مراحل اخرها عام 1982م، وترفض الأنسحاب من مدينة طابا لتعيدها المفاوضات لمصر عام 1988م ليتحرر كل شبر من ارض مصر وتعود حدود مصر الى ماكانت عليه منذ اكثر من خمسة الاف عام.

لطفا لو عجبتك التدوينة تشيرها لتعم الفائدة، وماتبخلش علينا بالفولو للمدونة والفولو لحساب تويتر اللي باين تحت يمين.. وشكرا

Advertisements

20 thoughts on “حدود مصر منذ فجر التاريخ.. للآن

  1. مقال جميل يختصر كل تاريخ مصر القديم والحديث وابرز المحطات المفصلية.
    اذا كان لك وقت, كتبت على مدونتي تاريخ الصراع العربي-الصهيوني في مضيق تيران: https://hybridarab.wordpress.com/2016/04/10/%D9%85%D8%B6%D9%8A%D9%82-%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%91-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%87%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%91/

    إعجاب

  2. بصوا يا جماعة غرضكم ايه من ده بعدين للتاريخ جاوبنى ام الرشراش وتيران وصنافير مصرية ام ماذا واذا اجبت ارجو ان تكون صحيحة غير متحيزة لطرف ما

    إعجاب

  3. معلومات‏ ‏مضللة‏ ‏مغلوطة‏ ‏حيث‏ ‏لم‏ ‏يتم‏ ‏الاشارة‏ ‏لاتفاقية‏ ‏١٩٢٥‏ ‏التى‏ ‏التى‏ ‏تنازل‏ ‏بمقتضاها‏ ‏مجلس‏ ‏النواب‏ ‏المصرى‏ ‏عن‏ ‏واحة‏ ‏جغبوب‏ ‏المصرية‏ ‏لايطاليا‏ ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏معقل‏ ‏المقاومة‏ ‏لقبائل‏ ‏السنوسي‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏للجيش‏ ‏المصري‏ ‏اى‏ ‏دور‏ ‏‏ ‏واشرتم‏ ‏الى‏ ‏اتفاقية‏ ‏١٩٠٦‏ ‏التى‏ ‏تحدد‏ ‏حدود‏ ‏مصر‏ ‏‏ ‏وضمنها‏ ‏ام‏ ‏الرشاش‏ ‏التى‏ ‏هى‏ ‏ايلات‏ ‏ولكنكم‏ ‏كالعادة‏ ‏اغفلتم‏ ‏‏ ‏ان‏ ‏اتفاقية‏ ‏كامب‏ ‏ديفيد‏ ‏‏ ‏نصت‏ ‏على‏ ‏الرجوع‏ ‏الى‏ ‏وثيقة‏ ‏١٩١٣‏ ‏حين‏ ‏نشوب‏ ‏اى‏ ‏نزاع‏ ‏مع‏ ‏الصهاينة‏ ‏والوثيقة‏ ‏لم‏ ‏تشر‏ ‏الى‏ ‏ام‏ ‏الرشاش‏ ‏‏ ‏

    إعجاب

  4. المعلم ناصري بحت يتشدق للقومية ويسمي الفتح الاسلامي اخضاع عربي وينكر فضل العثمانيين على مصر والحفاظ عليها من الغربيين ويسمى انقلاب 52 ثورة وينسى او يتناسى ام الرشراش اللي ضيعها الديكتاتور المجحوم بغباءه وديكتاتوريته
    شكرا ع السرد ونحزن للتعصب القومجي

    إعجاب

    1. الموضوع ليس به اي قومية من قريب او من بعيد، ونحن من نحزن اذ نجد من قومنا من يجتهدون في نسب فضل كاذب للعثمانيين ليسو أهلا له، وإن اختلفنا مع بعض من سياسة بعض رؤساء مصر ولكن لا نسبهم لحفاظنا على الحيادية في سرد المعلومة التاريخية.. من اراد دراسة التاريخ فليتجرد من كل مؤثر خارجي وليقرأ بعناية..

      إعجاب

  5. I simplу couldn’t leave yοur website prior to suggеsting
    tha I eхtremely enjoyed the usuаl info a person provide on your visitors?
    Is going to be back incessantly to ϲheck uup
    on new posts

    إعجاب

  6. كل الكلام دا كدب فى كدب النوبه كانت عاصمه مصر ايام الفراعنه يعنى السودان تبع مصر دي الحدود الجنوبيه اما الحدود الشرقيه ام رشراش مصريه حتى غزه مصريه اما الحدود الغربيه فواحه الجغبوب مصريه بالنسبه لجزر تيران وصنافير عند حضرتك ايه نظامهم

    إعجاب

    1. موضوع ان النوبة كانت عاصمة مصر دا كلام ماعليهوش اي دليل علمي.. اما ام الرشراش وجغبوب فتكلمنا عنهم في المقال.. برجاء قراءة المقال مرة اخرى بتأني.. وشكرا

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s